صحيفة: المناورات الصينية الايرانية الروسية المشتركة رسالة الى اميركا

كتبت صحيفة كلوبال تايمز الحكومية في الصين، امس الخميس، في مقال لها وصفت فيها المناورات المشتركة بين ايران وروسيا والصين في مياه المنطقة بانها رسالة الى اميركا.

 

وذكرت الصحيفة التي تعكس مواقف الحزب الحاكم في الصين، ان “هذه المناورات التي تستغرق اربعة ايام انطلاقا من يوم غد الجمعة وتجري في بحر عمان ترفع من قدرات الصين للرد على التحديات الامنية في المحيطات البعيدة وتدعم الاستقرار في الخليج الفارسي في ظل تصاعد التوتر فيه”.

 

وقال وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، بحسب الصحيفة، إن “الصين سترسل المدمرة شينينغ المزودة بصواريخ موجهة إلى المناورات التي تستمر حتى يوم الاثنين وتهدف إلى تعميق التعاون بين القوات البحرية للدول الثلاث”.

 

وأوضح أن “المناورات “تبادل عسكري طبيعي” بين القوات المسلحة للدول الثلاث وتتفق مع القانون والممارسات الدولية، مضيفا، انه “ليست مرتبطة بالضرورة بالوضع في المنطقة”، لكنه لم يخض في تفاصيل”.

 

وكان يمكن أن “ينظر لهذه المناورات في سياقاتها كتدريبات اعتيادية بين بكين وموسكو وطهران ضمن تعزيز قدراتها العسكرية، لكنها تأتي في وضع متقلب ومشحون مع الولايات المتحدة”.

 

ويرجح أن “المناورات البحرية الضخمة بين القوى الثلاث أقرب لاستعراض للقوة ورسائل موجهة للخصم الأميركي الذي صعّد لهجته ضد الصين وروسيا وإيران على وقع خلافات حادة على أكثر من ملف من ضمنها وضع حقوق الإنسان في الدول الثلاث والملف السوري وملفات أمنية”.

SHARE

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here